Tuesday 11 September 2012

قضايا المياه:عربيا واقليميا


صدر عن منتدى الفكر العربي بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان وجامعة البترا، كتاب "قضايا المياه: عربيًا وإقليميًا"، وهو الكتاب السابع والأربعون في سلسلة "الحوارات العربية"، ويتضمن بحوثاً ودراسات ومناقشات ندوة سبق عقدها بالعنوان نفسه بمشاركة خبراء ومسؤولين ومتخصصين أكاديميين من عدد من الدول العربية وتركيا. وقد راجع الكتاب وحرّره وقدّم له الدكتور المهندس منذر حدادين، وزير المياه والري الأسبق في الأردن.
يشتمل الكتاب على كلمة افتتاحية للأمير الحسن بن طلال، رئيس المنتدى وراعيه، التي أكد فيها ضرورة بناء قاعدة معلوماتية للمعلومات الإنسانية والطبيعية والاقتصادية، بهدف دراسة حالات معينة تتعلق بالأنهر العظيمة في العالم العربي والإقليم، من خلال مجلس اقتصادي واجتماعي يتجاوز النخب الوظيفية والنزاعات السياسية، كون هذه المصادر المائية تمثِّل شؤونًا حيوية لا بدَّ من إدارتها بنظرة فوق قُطرية على غرار النهج الذي استحدثته المجموعة الأوروبية في إدارة شؤونها الحيوية ومصادر الصلب والفحم والأنهر العظيمة فيها.
كما يشتمل الكتاب على كلمة لمدير عام مؤسسة عبد الحميد شومان الأستاذ ثابت الطاهر، وكلمة أخرى لأمين عام منتدى الفكر العربي الأسبق الدكتور هُمام غصيب، ومقدمة للمحرر.
أما الدراسات؛ فتتناول نظرة عامة في قضايا المياه للدكتور منذر حدادين، ودراسة حول حوض النيل وفرص التعاون في مجال المياه، للدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه في القاهرة، ونظرة عامة على حوضي دجلة والفرات للمهندس رسول عبد الحسين سوادي وزير الري الأسبق في العراق، وورقة حول حوض الفرات، للدكتور نبيل السمّان مدير مركز البحوث والتوثيق في دمشق، وورقة تتحدث عن الأوضاع المائية في تركيا، للمهندس عاكف أوزكالدي مدير عام إدارة المياه الحكومية في تركيا، كذلك قدّم الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري الأسبق في الأردن دراسة عن حوض نهر الأردن، وقدّم الدكتور مروان حداد مدير معهد الدراسات المائية والبيئية دراسة حول وضع المياه في فلسطين.
كما اشتمل الكتاب على دراسات لكل من: الدكتور إلياس سلامة، أستاذ العلوم في الجامعة الأردنية، حول المياه الجوفية والمياه الجوفية المشتركة بين الدول، والدكتور عادل أحمد بشناق، رئيس المنتدى السعودي للمياه والطاقة، عن دور تحلية المياه في معادلة الموارد والسكان، والدكتور منذر حدادين، عن أهمية المياه الخضراء في تقويم معادلة الموارد المالية والسكان.
وتضمّن الكتاب مداخلات متخصصة شارك في تقديمها: المهندسة ميسون الزعبي، أمين عام وزارة المياه والري الأردنية، والدكتور معتصم الفاضل مدير مركز الموارد المائية في الجامعة الأميركية ببيروت، والمهندس سليم فاكي- أغلو مساعد مدير عام إدارة المياه الحكومية في تركيا، والدكتور نبيل السمان من سورية.
يقع الكتاب في 266 صفحة، وهو متوفر في جناح ناشر إصدارات منتدى الفكر العربي، دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع بمعرض عمّان الدولي الرابع عشر للكتاب.


No comments:

Post a Comment